background preloader

Fiche de Synthèse - LECTURE : Schémas narratif & actantiel

Fiche de Synthèse - LECTURE : Schémas narratif & actantiel
Pourquoi construire des schémas à partir de récits et limites de ces schémas Le schéma narratif Le schéma actantiel L'icône vous permet de retourner au sommet de la page L'icône vous permet d'aller à l'occurrence suivante au sein d'une énumération A. pour faire apparaître une structure donc pour prendre de la hauteur par rapport à un ensemble complexe. B. les récits relativement courts ; on peut essayer de les appliquer à des récits longs (romans par exemple), mais ils sont alors souvent difficiles à mettre en œuvre car les séquences narratives (définition en 2/A) sont souvent imbriquées les unes dans les autres dans les récits complexes. C. pour dégager de grands invariants (et éventuellement montrer les écarts que font certains auteurs) pour permettre une lecture plus intelligente des récits (prise de hauteur par rapport à la "petite histoire") pour créer des repères clairs en vue de l'invention de récits (écriture) D. A. B. 1. 2. 3. 4. 5. B. a. le SUJET : b. l'OBJET : C.

Karl Popper Un article de Wikipédia, l'encyclopédie libre. Pour les articles homonymes, voir Popper. Karl R. Popper Philosophe occidental XXe siècle Biographie[modifier | modifier le code] Karl Popper est né de parents juifs convertis au protestantisme. Puis il étudie à l'Université de Vienne. En 1936, il donna des conférences en Grande-Bretagne, où il rencontra ses compatriotes Hayek et Gombrich. Début 1946, il revint s'installer à Londres. Il était membre de la British Academy. Il prit sa retraite d'enseignant en 1969 et mourut le 17 septembre 1994, sans avoir eu le temps de rédiger la préface de son dernier recueil de conférences Toute vie est résolution de problèmes. Sa pensée[modifier | modifier le code] Philosophie des sciences[modifier | modifier le code] Le problème de la démarcation[modifier | modifier le code] Cette critique de l'induction conduit Popper à remettre en cause l'idée (que l'on attribue un peu rapidement à tous les positivistes) de vérification.

Rationalité Un article de Wikipédia, l'encyclopédie libre. En sciences humaines et sociales (psychologie, psychologie sociale, économie), la rationalité caractérise une conduite cohérente, voire optimale, par rapport aux buts de l'individu. Se pose toutefois la question de la rationalité des buts par rapport aux intérêts supposés des individus. En philosophie, le principe de rationalité est appelé Logos. Rationalité économique[modifier | modifier le code] On parle de rationalité économique quand le comportement des individus correspond à leurs intérêts : les agents sont censés agir de telle façon qu'ils optimisent leur bien-être. Rationalité limitée[modifier | modifier le code] Par opposition au concept de "rationalité instrumentale" (hypothèse néo-classique), H. La finance comportementale en particulier étudie les biais cognitifs et les techniques de manipulation qui peuvent affecter la rationalité économique. Voir aussi[modifier | modifier le code] Sur les autres projets Wikimedia :

الفهم والتأويل والحجاج الفهم والتأويل والحجاج عز العرب لحكيم بنانيتقديم:من بين الأمراض الفلسفية التي يعاني منها الفكر المعاصر نجد إهمال مستوى الفهم داخل صيرورة التأويل والتفسير. فكثيرا ما نتذرع بالقراءة لتجنب مؤونة التفكير؛ كما نلجأ إلى التفسير لتجنب أعباء الفهم. والهدف هوأن نفسر دون أن نفهم وأن نقرأ دون أن نفكر وأن نحكم دون أن نتروى. وقد استشرى هذا الإهمال عن قصد، بدعوى أن مستوى الفهم لا يلتزم علميا بالضوابط العلمية المفروضة على التأويل، وبدعوى أن دعاة الفهم ينتمون إلى الإيديولوجية المحافظة الموروثة عن الرومانسية الألمانية. بالفعل، وجه الرومانسيون نقدا لاذعا إلى فلسفة الأنوار، كما دافعوا باستماتة عن الخيال بدل العقل وعن المشاعر بدل المقولات وعن أحلام العصور الوسطى المسيحية بدل الحداثة اليونانية.

فيلسوف من عصرنا : ريتشارد رورتى فيلسوف من عصرنا : ريتشارد رورتى هو نبى وشاعر البرجماتية الجديدة كما يطلق عليه فى الاوساط العلمية والاكاديمية , بدأ كفيلسوف تحليلى عادى . ثم اصبح برجماتى جديد وذلك بعد ان كتب كتابه ( الفلسفة مرآة الطبيعة ) عام 1979 . والذى رأى فيه ان كل الفكر الفلسفى كان انعكاسا لتصور ما عن الحقيقة ؛ هو ان الحقيقة تعكس ما يدور فى الواقع وكأنها مرآه وهو ما حول الفلسفة القديمة لنظرية فى التمثلات والمعرفة . وهو مفكر امريكى معاصر من مواليد 1931 ,حصل على درجته العلمية الاولى من جامعة شيكاجو , وحصل على الدكتوراه من جامعة بيل , قام بالتدريس فى جامعة برنستون بين عامى 1961- 1982 , انتقل فى عام 1982 الى جامعة فرجينيا حيث اصبح استاذا للعوم الانسانية ,وهو يعمل الان فى جامعة كاليفورنيا . نص ثقافة ما بعد الفلسفة لدى ريتشارد رورتى : فى كتابه عواقب البرجماتية 1982 . تلخيص النص : الاطروحات - دور الفيلسوف ليس الوصول للحقيقة او التاسيس لها وانما دوره تحليل الثقافة ووصف الواقع لعصره - المعرفة نشاط متجدد وليس تأمل - الفكرة الصادقة هى التى تساعدنا على التوافق والتلائم مع الواقع - يتم معرفة الوقائع عن طريق الاعتقاد

هايدغر يتكلم العربية: إسهام مغربي نوعي في حقل الثقافة العربية مارتن هايدغر، الكتابات الأساسية، 2ج، ترجمة وتحرير اسماعيل المصدق، المجلس الأعلى للثقافة-المشروع القومي للترجمة، القاهرة،2003 شكرا أيها "القدر": بيننا مترجمون! يعتبر الفيلسوف الفرنسي مشيل سيرس (Michel Serres)، عن حق، إن التراجمة هم ملائكة الرحمة بين البشر. ويمكن فعلا، رغم ما قد يتسببون فيه من ضرر وخيانة للمعنى، اعتبار رحمتهم هي رحمة الفهم والتفهم في قلب جحيم الاختلاف واللامبالاة وجهل الآخر والغير، أو تجاهله، حين ينقلون من لغة إلى أخرى تجارب ومنظورات ومفاهيم الغير بما يفيد التفاعل والتداخل أو التشابك. لهذا يعتبر نفس الفيلسوف أن الترجمة هي مستقبل البشرية! علينا أن نتصور أن بابل الحقيقية ليست هي تلك المدينة التي أتتنا الأساطير بأخبارها، بل هي هذا العالم-القرية الذي نعيش فيه اليوم حيث الألسن تتعالق وتعجن قواميسها رغم الحراسة المتشددة التي تمارسها الأكاديميات على اللغات وقواميسها، هذه القلاع التي تتحصن داخلها الهويات، أكانت حية أو ميتة؛ بابل هي هذا العالم حيث الترجمة هي مبدأ الحياة أو الموت، بل هي هما معا! والغريب أن هذا العمل لم ينل، بالرغم من أهميته، حقه في الدراسة والتعليق عليه والتنويه به!

إسلام مغربي - داعية سعودي.. وفاة ولي العهد السعودي أشد ايلاما من وفاة الرسول (صلعم) مفاجأة من العيار الثقيل تلك "فجرها" الشيخ السعودي المثير للجدل علي بن سعيد الربيعي، على إثر وفاة ولي العهد السعودي الأمير نايف حين كتب على صفحته على "التويتر" قائلا: "إن وفاة مولانا الأمير نايف لأشد إيلاما من وفاة رسول لله لأن محمدا ترك وراءه من نعلم ولكن الأمير نايف لا نعلم للآن من وراءه". وكما كان متوقعا، خلفت هذه التعزية المبالغ فيها ــ وقد اعتبرها البعض مهزلة من مهازل شيوخ البلاط السعودي ــ ردود فعل قوية وانتقادات شديدة اللهجة للشيخ من طرف مختلف التيارات الإسلامية منددين بهذه المثيرة التي لا تصح أصلا بين سيد الخلق أجمعين وبين أمير له ما له وعليه ما عليه.

إسلام مغربي - نظرية "التطور" الداروينية وجديلة العلم والدين في "ملفات البحث" الفرنسية عدد قيّم ذلك الذي أتحفت به مجلة "ملفات البحث" (les dossiers de la recherche) الفرنسية القراء في المجال التداولي الفرنسي، وقد خُصص محور العدد الخاص الصادر مؤخرا، لموضوع "الإله والعلم"، وجاء موزعا على 100 صفحة بالتمام والكمال. (العدد 48، 2012). جاءت افتتاحية تحت عنوان: "العلم في غنى عن الآلهة"، بقلم أسرة تحرير العدد، وهي افتتاحية توجز أشياء كثيرة عن مرجعية المسؤولين عن مجلة تصدر في ساحة تعج بالعديد من الفلاسفة الماديين (أندريه كونت سبونفيل، ميشيل أونفري وغيرهم كثير..)، وتمحورت حول الجدل الأمريكي والغربي عموما، والقائم حول أطروحة نظرية "التطور" الداروينية، واعتبرت الافتتاحية أن أهل العلوم التجريبية على وجه الخصوص، مطالبون ببذل المزيد من المجهودات من أجل مواجهة "التدخل الديني في حقل العلوم"، معتبرة الأمر بمثابة "معركة" الكل معني بالانخراط فيها. كما تضمن العدد أيضا، إحالة على العديد من المواقع الإلكترونية المعنية بتأييد أو نفي أطروحة نظرية التطور، بما في ذلك موقع إلكتروني تحت عنوان: "العقلانية والدين"، ويُعنى بالدفاع عن المكتسبات العلمية في وجه التفاسير الدينية.

Jean-Claude Monod, La querelle de la sécularisation. De Hegel à Blumenberg, Paris, Vrin (Problèmes et controverses), 2002, 30 euros. 1Voici un livre qui compte, non seulement en tant qu’il apporte en France une belle et rigoureuse discussion d’auteurs qui n’étaient pas encore très diffusés dans le débat intellectuel hexagonal (Karl Löwith sans doute, mais surtout Hans Blumenberg dont l’œuvre majeure a été récemment et donc tardivement traduite en français), mais aussi en tant qu’il permet d’éclairer une catégorie politique particulièrement complexe, très surdéterminée, et dont la complexité échappe d’autant plus facilement qu’elle est une catégorie volontiers utilisée comme emblème, lors de débats idéologiques inévitablement simplificateurs ou unilatéraux. 2L’unilatéralité est précisément ce que Jean-Claude Monod a évité plus que toute autre chose. Il met en évidence, à partir d’une grande érudition, la pluralité de significations attachées à la sécularisation. 3L’ouvrage se développe en trois parties. 1 Der Monotheismus als politisches Problem. 2 Traduction de M.

في المستقبل إعادة اعتبار للقول الفلسفي "فلسفة" مجلة دورية تعنى بالقول الفلسفي صدر عددها الأول، المتضمن نصوصاً عربية وأجنبية مترجمة، يدور معظمها حول جوهر القول الفلسفي، أو الأحرى حول مكوّناته الأساسية، كسقف مرتفع للعقلانية، وكميزان لمختلف القضايا وتشعباتها. كأنها فلسفة الأصول تمتد على الفلسفات الأخرى، بل كأنها إعادة اعتبار للقول الفلسفي الذي أريد له أن يتراجع أو أن يستخدم للقول الآخر: الغيبي أو الإيديولوجي أو السياسي لا سيما في عالمنا العربي، الذي أصبح منذ أكثر من عقد بلا فلاسفة ولا مناطقة وحتى لا عقلانيين بالمعنى المستقل للممارسة الفلسفية. العدد الجديد لمجلة "الفلسفة" (رئيس تحريرها موسى وهبة) وهيئة مستشاريها من محمد محجوب وصادق جلال العظم وفهمي جدعان واسماعيل المصدق، وسكريتاريا التحرير من رانيا شعبان وفاطمة مرتضى، ومدير التحرير كمال البكاري. "فلسفة" ذات التقديم الصارم على جمالية قام بتصميمها الفنان اميل منعم. أما محتويات العدد الأول فمحور ومقالات وأبحاث ومقهى فلسفي وإصدارات وافتتاحية. وفي "مقهى فلسفي" كتب كل من بسام حسن "مقهى من ورق"، وباسكال كور "غفلة الترجمة" وموسى وهبة "فلسفة لا ثقافة".

مقالات بحثية..الجزء الثاني..علاقة الأفلام الإباحية بالكآبة ! - مركز النور مقالات بحثية..الجزء الثاني..علاقة الأفلام الإباحية بالكآبة ! كان لنشر الجزء الاول من سلسلة مقالاتنا البحثية الذي كان موضوعه "أدمان الفيسبوك" في شهر اذار من هذه السنة صدى ايجابيا لابأس به في المواقع الالكترونية والصحف التي نشرت الموضوع فضلاً عن الكثير من القراء الذي تفاعلوا مع الموضوع تعليقا في المواقع الالكترونية التي نُشر فيها والتي من خلاله تطرقت الى موضوع حيوي وراهن ربما يعاني منه الكثير وعلى مستويات عمرية مختلفة. ولان المسافة الزمنية بين الجزء الاول والثاني" الذي سأنشره اليوم" طويلة فقد احببت اعادة كتابة المقدمة المتعلقة بمصطلح " المقالة البحثية " لاٍسلط الضوء مجددا على تعريفها واهميتها وموضوعاتها ومجالات بحثها قبل الدخول في الجزء الثاني من هذه السلسلة الذي سيكون حول علاقة الافلام الاباحية بالكآبة. 1- المعاصرة...لتساعد في حل مشكلات تواجه الفرد العربي وتلبي حاجات آنية يتعرض لها الإنسان العربي في العصر الحالي. 2- المفيدة...لكي يخرج منها القارئ بفائدة في حياته اليومية المعاشة وليس مجرد بحوث ودراسات غير نافعة ولا طائل وراءها. يتساءل الدكتور كيفن سكنر في بداية بحثه السؤال التالي: التعليقات

La commune des philosophes sur OverBlog Penser la laïcité, revue Bloc-notes actualité Penser la laïcité : revue et interventions En ligne le 20 janvier 2014. Mise à jour du 12 avril. Ce Bloc-notes réactualisé est consacré aux recensions et interventions autour de… Homo homini agnus est La vidéo ci-dessous sur cette femme sourde de naissance qui entend pour la première fois grâce à un implant prouve : 1) que la science fait des miracles (mais nul ne l'ignorait) 2) que la voix… Réflexions sur la poésie Si nous nous posons les questions suivantes : en quoi la poésie est-elle singulière, qu'apporte-t-elle à chacun de nous, qu'entend-t-on par phénomène poétique, que répondre pour cerner le sujet au… La statue de sel La Bible valorise la femme qui s'est retournée sur le désastre et s'est transformée en statue de sel pour le bien de l'humanité. Philhellène Les livres ne sont rien de plus que des lettres écrites à des amis, c'est à dire quelque chose, mais au fond pas grand chose, juste des étapes. Amour et écriture

إشكالية التأويل في الفكر الإسلامي الوسيط والمعاصر: قراءة لثلاثة نماذج - العلوي رشيد مدخل: مع ظهور فلسفة التأويل في الفكر الغربي، اتسعت التطبيقات المتعددة للتأويلية في الفكر الغربي والشرقي معا. ولعل مسألة التأويل لم تكن وليدة اليوم، على الرغم من "الطابع العلمي" الذي أضفي عليها في التأويلية المعاصرة، بل شكل التأويل أساس وجود النص، فكل نص يفترض قراءة، والقراءة تستدعي الفهم، وما دام الفهم محكوما بالذات في مختلف السياقات التي تحكم القراءة، فإنه سيبقى نسبيا ومتعددا ومختلفا ومتنوعا حسب الذوات والسياقات التي حكمها، وهذا أساس قيام التأويل ووجوده. شكل العصر الوسيط في الحضارة العربية الإسلامية أهم العصور التي نمت فيه النزعة التأويلية، حيث شكل علم الكلام مجالا خصبا للمجادلة حول "النص الديني" حيث ظهرت تيارات عديدة تهتم بالتأويل والتفسير معا. ومع كثير من التحفظ فإننا لا نسوق هنا الحديث عن التفسير باعتباره شرحا وتوضيحا من أجل الفهم بل التأويل كفعل لاستبطان ما هو مضمر في النص ك "الآيات المتشابهات" و "الآيات المحكمات"...

مكتبة أنفاس في رواية الاخدود ينتقل منيف إلى تصوير اهل السلطة والسياسة في الصحراء التي تتحول إلى حقل بترولي. نقطة البداية كانت انتقال الحكم من السلطان خربيط إلى ابنه خزعل الذي يمنح كل التسهيلات إلى الأمريكان لتحقيق مخططاتهم. الشخصية الرئيسية في هذا الجزء هو مستشار السلطان الجديد صبحي المحملجي الملقب بالحكيم وهو من أصل لبناني جاء إلى حران أولا كطبيب ثم ينتقل إلى العاصمة موران بحس مغامر ليرتقي إلى أكبر المناصب ويبسط نفوذه. في هذا الجزء تزداد وتيرة التحولات حدة وسرعة بحيث لا يستطيع أحد أن يتنبأ بما ستؤول اليه الأمور. مقطع من الرواية : في وقت من الأوقات كانت حران مدينة الصيادين والمسافرين العائدين، أما الآن فلم تعد مدينة لأحد.

Related: